التخطي إلى المحتوى

فوائد التمر كثيرة للكبار والأطفال على حد سواء، والتمر ينبت من النخيل، كما أن له أنواع كثيرة، وله قيمة كبيرة عند المسلمين ووصى الرسول صل الله عليه وسلم بالإكثار من تناوله، فقديما اعتمد عليه الرسول الكريم كطعام أساسي، ويعتمد عليه الآن المسلمين خلال شهر رمضان، كما أخبرنا القرآن الكريم بأنه كان طعام السيدة مريم.

فوائد التمر للإنسان

يحتوي التمر على قيمة غذائية كبيرة، ويعتمد عليه الإنسان بشكل كبير سواء كطعام، أو كفاكهة بعد تناوله لطعامه، ونذكر من فوائد التمر الآتي:

  1. يحتوي التمر على الكثير من السكريات، حيث أنه يحتوي على سكريات أكثر من باقي الفاكهة، وتحتوي ثمرة التمر على حوالي 70 – 78% من مكوناتها سكريات، وتتميز السكريات الموجودة بالتمر بسرعة امتصاصها وهضمها وحرقها.
  2. يحتوي التمر على الكثير من المعادن، حيث أن 100 جرام من التمر يوميا توفي للإنسان احتياجاته من النحاس، والكبريت، والماغنسيوم، والمنجنيز، كما تمد الإنسان بنصف احتياجاته من الكلسيوم والبوتاسيوم.
  3. يساعد التمر في علاج فقر الدم، ويقوي الجسم بشكل عام، كما يعمل على علاج اضطرابات الأعصاب، لاحتوائه على السكر والبوتاسيوم.
  4. للتمر فائدة كبيرة في فترة الرضاعة، حيث يعمل على زيادة إفرازات الهرمونات المحفزة لإفراز الحليب.
  5. يحتوي على فيتامينات B1، B2 والتي تعمل على تقوية الأعصاب.
  6. يحتوي التمر على نسبة عالية من الفوسفور.
  7. يحتوي على الألياف التي تساعد في علاج حالات الإمساك.
  8. يعمل التمر على الوقاية من أمراض السرطان.
  9. يعمل على تقوية الجهاز المناعي للإنسان.

فوائد التين الصحية وأهم فوائد التين المجفف

فوائد التمر على الريق

فوائد التمر والحليب

فوائد التمر للحامل والرضاعة

فوائد التمر الهندي وطريقة عمل عصير التمر الهندي

طريقة عمل الحلويات بالتمر

الإسلام يشجع على تناول التمر

حث الدين الإسلامي على الإكثار من تناول التمر، كما أنه يرتبط أرتباطا وثيقا لدى المسلمين بشهر رمضان، حيث تجده جزء أساسي من وجبة السحور والإفطار، وذكر التمر في مواضع كثيرة في القرآن، سواءا كثمرة، أو كشجرة تنبت التمر، حيث قال المولى عز وجل “وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيًّا * فَكُلِي وَاشْرَبِـي وَقَرِّي عَيْنًا” سورة مريم، وقال أيضا “وَزُرُوعٍ وَنَخْلٍ طَلْعُهَا هَضِيمٌ” سورة الشعراء.

كما حث الرسول صل الله عليه وسلم على تناول التمر في أحاديث كثيرة، نذكر منها “من تصبح بسبع تمرات عجوة لا يصيبه في هذا اليوم سُمّ ولا سِحر” في صحيح البخاري، وقال أيضا “بيت ليس فيه تمر جياع أهله” صحيح مسلم.

ما هي فائدة التمر للرجيم

يتساءل الكثيرين ممن يرغبون في تخفيف وزنهم عن فائدة التمر للرجيم، ولا يدري الكثير منهم أن التمر يساعد في التنحيف وتخفيف الوزن، حيث أن التمر يعطي شعورا بالشبع لما يحتويه من نسبة عالية من السكريات، ولذلك ينصح بتناوله لإنقاص الوزن.

فوائد التمر للبشرة

يساعد التمر في تجديد خلايا البشرة لاحتوائه على فيتامين B5، كمل يعمل أيضا على الحفاظ على رطوبة البشرة، يعطي البشرة المزيد من الحيوية والإشراق، كما يمنحها المزيد من النعومة والجمال.

فوائد التمر والحليب

لا يخفى على الكثيرين أهمية الحليب، ومع إضافته للتمر يحصل الإنسان على فائدتهم مجتمعة، وتساعد وجبة التمر والحليب في توفير العناصر الغذائية المهمة للإنسان، ومن فوائد التمر والحليب أيضا أنه يمكن تناوله كوجبة أثناء القيام بالرجيم لتخفيف الوزن.

كما يفيد تناول التمر والحليب في تقوية الجهاز المناعي للإنسان، ويعمل أيضا على طرد السموم من الجسم والتخلص منها، ويقوم بتقوية الكبد.

وأيضا يجب الاعتماد على التمر كوجبة أساسية للحامل بدءاً من أيام الحمل الأولى، وحتى وضع الجنين، وذلك لما للتمر من فوائد كثيرة أثناء فترة الحمل، كذلك يمكنكم التعرف أكثر على هذه الفوائد من خلال رابط فوائد التمر للحامل والجنين.

وعلى الرغم من فوائد التمر الكثيرة للحامل، إلا أنه لا ينصح بالإفراط في تناول التمر أثناء فترة الحمل، حيث أنه قد يتسبب في حدوث حالة إجهاض، كما لا ينصح بالإكثار من تناوله لمرضى داء السكري، حيث يعمل على زيداة نسبة السكر في الدم.

كذلك لا يمك إغفال فوائد تناول التمر على الريق لما له من أهمة كبيرة في الحفاظ على جسم الإنسان، حيث يوفر الطاقة التي يحتاج لها الإنسان للقيام بأعمال اليومية، وذلك بفضل ما يحتويه التمر من كميات كبيرة من السكريات، وأيضا وصى الدين الإسلامي بتناول التمر على الريق.

ويستخدم التمر في الكثير من الأكلات وهذا رابط طريقة عمل وصفات حلويات بالتمر بدون فرن وحلويات بالتمر بالبسكويت ، حيث يمكن الاستفادة من فوائد التمر وتقديمه بأشكال جميلة ومختلفة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *