التخطي إلى المحتوى

الموز من الفاكهة المحببة للأطفال والكبار، كما أن فوائد الموز كثيرة وهامة لبناء جسم الإنسان، ويعتبر الموز من الفاكهة المتوفرة خلال معظم أيام السنة، ويمكن تناول الموز كفاكهة مباشرة، أو إضافته إلى بعض الوجبات، واستخدامه في الطبخ.

فوائد الموز الصحية

  1. من أهم فوائد الموز الصحية هي قدرة على الوقاية من أمراض السرطان، وأهمية في زيادة إنتاج الجسم من كرات الدم البيضاء.
  2. يحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم، ونسبة قليلة من الصوديوم، الأمر الذي أعطى للموز قدرة كبيرة على الحفاظ على السوائل في جسم الإنسان، مما يجعل تناوله هام جدا في وجبة السحور لعدم الشعور بالعطش أثناء فترة الصيام، كما أن عنصر البوتاسيوم يعمل على خفض ضغط الدم، مما جعله مفيد للقلب.
  3. يحافظ على نسبة الكلسيوم، ويقلل من فقدانه، بسبب قلة نسبة الصوديوم في الموز، مما يحافظ على صحة الكلى، ومنع تكون الحصوات، وكذلك يعمل على الوقاية من سرطان الكلى.
  4. يعمل الموز على تقليل التوتر والقلق، وتحسين مزاج الإنسان، ولذلك ينصح بتناوله قبل النوم.
  5. يعمل على تقليل الحموضة الناتجة من المعدة.
  6. يعمل على تقوية الجهاز المناعي للإنسان، حيث يحتوي على فيتامين C، كما يعمل على بناء العظام.

فوائد الموز للبشرة

يحتوي الموز على عنصر البوتاسيوم، الذي يحافظ على السوائل في جسم الإنسان، مما يساعد على المحافظة على ترطيب البشرة، فتبدو البشرة أكثر إشراقا ولمعانا، كما يعمل الموز كمضاد لعلامات الشيخوخة، فيمكن اعتباره بوتوكس طبيعي، فيقلل من ظهور تجاعيد البشرة، والخيوط، كما يعمل على علاج البقع الداكنة عن حب الشباب، وعلاج حب الشباب.

وكذلك يوفر الموز الطاقة اللازمة للإنسان للقيام بأنشطته اليومية، فيعتمد الكثير من الرياضيين على الموز كعنصر أساسي لإمدادهم بالطاقة اللازمة لهم أثناء ممارستهم لأنشطتهم الرياضية، وتناول موزة واحدة في الصباح يزيد من النشاط ويمنع القلق والتوتر، ويجعل الإنسان يبدأ يومه بنشاط وحيوية.

كما يمكن إضافة الموز للنظام الغذائي للرجيم، حيث يحتوي الموز على سعرات حرارية قليلة على عكس ما كان يعتقد عنه قديما، ويمكن إضافته كبديل للسكر في الحلويات لإعطاء الطعم الحلو.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *