التخطي إلى المحتوى

تحصيل رسوم المرافقين للعمالة الاجنبية –  قررت المملكة العربية السعودية فرض قانون جديد لتحصيل رسوم من المرافقين للعمالة الأجنبية في البلاد، ويهدف تطبيق هذا القانون إلى زيادة الواردات السعودية، لتحقيق توازن في الموازنة العامة للمملكة بين المصروفات والإيرادات، ومن المتوقع زيادة رسوم المرافقين في العام القادم، وتداول البعض خبر منسوب لجريدة عكاظ عن إلغاء قانون تحصيل رسوم المرافقين.

تحصيل رسوم المرافقين للعمالة الاجنبية
تحصيل رسوم المرافقين للعمالة الاجنبية

حقيقة تأجيل تحصيل رسوم المرافقين للعمالة الاجنبية

أكدت وزارة المالية في المملكة العربية السعودية، أن الأخبار التي يتناولها البعض عبر مواقع التواصل الاجتماعي وبعض القنوات الإعلامية بخصوص تأجيل تحصيل رسوم المرافقين للعمالة الاجنبية وقالت أنها ليست لها أية أساس من الصحة، وناشدت الوزارة كل المنابر الإعلامية في تحري الدِقة عما يتداولون من أخبار تَخُص حكومة المملكة، وقالت أن بابها مفتوح للإجابة على كل الأسئلة، والتأكد من صحة المعلومات.

على نفس الصعيد كان محمد الجدعان وزير مالية المملكة قد أصدر بعض التصريحات الصحفية في الأيام القليلة الماضية أوضح فيها أن هناك بعض التعديلات المُحتملة التي من الممكن تضاف على قانون رسوم المرافقين، وسوف يتم الكشف عن هذه التغيرات قبل إعلان موازنة عام 2018، ومن المقرر العمل بهذا القانون بدايةً من العام المُقبل، وسوف يوفر ذلك ما يقرب من أرع وعشرون مليار ريال سنوياً لميزانية المملكة.

تحصيل رسوم المرافقين للعمالة الاجنبية
تحصيل رسوم المرافقين للعمالة الاجنبية

إلغاء تحصيل رسوم المرافقين للعمالة الاجنبية في السعودية

تردد منذ عدة أيام أخبار عن إلغاء تحصيل رسوم المرافقين للعمالة الاجنبية في المملكة العربية السعودية، وكانت بعض الصفحات الغير معلوم مصادرها قد نشرت منذ أيام أخبار عن إلغاء تحصيل الرسوم التي كانت فرضتها المملكة العربية السعودية على العمالة الاجنبية، وكانت تلك الصحف قد نسبت الخبر لصحيفة عكاظ السعودية، والتي بدورها نفت الخبر في بيان لها، وقالت أن الخبر الذي نشر بإسمها ليس له أي أساس من الصحة.

وقالت عكاظ في بيانها أمس حول خبر إلغاء رسوم المرافقين، أنها سوف تتخذ كل الإجراءات القانونية اللازمة، ضد كل من حاول إقحام إسم الجريدة  أو التدليس ونشر أخبار كاذة بأسمها، وكانت المديرية العامة للجوازات السعودية، قد نفت يوم الخميس الماضي كل الأخبار التي تداولت حول إلغاء رسوم المرافقين للعمالة الأجنبية في السعودية.

تحصيل رسوم المرافقين للعمالة الاجنبية
تحصيل رسوم المرافقين للعمالة الاجنبية

تحصيل رسوم المرافقين للعمالة الاجنبية في السعودية

وكان مجلس الوزراء السعودي قد أقر أن يكون السبت الأول من يوليو هو تاريخ البدء بتطبيق قانون تحصيل رسوم المرافقين والمرافقات للأجانب العاملين بالمملكة العربية السعودية، وقد تم تحديد الرسوم المقررة بمقدار مائة ريال سعودي لكل فرد مرافق في الشهر الواحد بإجمالي 1200 ريال في السنة الأولى، ومن المقرر أن يتم مضاعفة هذا المبلغ في العام القادم 1439 هجرية.

والجدير بالذكر أن المملكة سوف تقوم بتطبيق قانون جديد في العام القادم يخص أيضا العمالة الأجنبية، حيث تتجه السعودية إلى تحصيل رسوم على العمالة الوافدة، حيث يتم تحصيل 400 ريال سعودي شهريا عن كل عامل من الأعداد الفائضة عن العمالة السعودية في كل المجالات والقطاعات، وسوف يدفع كل وافد مبلغ 200 ريال سعودي للمرافق الوحد مبلغ وقدره 200 ريال سعودي كل شهر، بدءا من العام القادم.

تحصيل رسوم المرافقين للعمالة الاجنبية
تحصيل رسوم المرافقين للعمالة الاجنبية

خطة السعودية للموازنة العامة للعام 2020

تسعى المملكة العربية السعودية إلى زيادة الدخل القومي للبلاد، بحيث لا يكون هناك أي عجز بالموازنة بحلول عام 2020، ولذلك تتجه السعودية إلى تطبيق قوانين جديدة على العمالة الوافدة، تهدف من خلالها إلى زيادة الدخل، بالإضافة إلى تشجيع الشركات الخاصة والأجنبية إلى الاستعانة وتعيين المواطنين السعودين بدلا من العمالة الأجنبية، حيث تتجه معظم الشركات إلى العمالة الوافدة لقلة القابل المادي الذي يتقاضوه.

وتتجه أيضا المملكة إلى عمل بعض المشاريع الاستثمارية في البلاد، وتشجيع المستثمرين الأجانب على الاستثمار في المملكة في مجالات مختلفة بعيدا عم مجال النفط، ومن ضمن هذه المشاريع، مشروع المدينة الترفيهية الجديدة في القدية، والتي تعتبر الأول من نوعها في السعودية، وتهدف إلى زيادة الدخال القومي بالإضافة إلى توفير كل الخدمات الترفيهية لشباب المملكة، بدلا من سفرهم للخارج.

تحصيل رسوم المرافقين للعمالة الاجنبية
تحصيل رسوم المرافقين للعمالة الاجنبية

 

وتعاني المملكة العربية السعودية في السنوات الأخيرة من عجز في الموازنة الداخلية، مما أدى إلى الاقتراض من الخارج، حيث تزيد المصروفات بنسبة كبيرة عن الإيرادات، وتسعى المملكة إلى تعدد مصادر دخلها ولا ترغب في الاعتماد على المنتجات النفطية فقط، فتحاول السعودية إيجاد بدائل، وبما أنه يوجد عدد كبير من العمالة الوافدة في السعودية، فسوف تستفيد المملكة من تحصيل رسوم المرافقين للعمالة الاجنبية .

رأي المواطنين السعوديين في قرار تحصيل رسوم المرافقين للعمالة الاجنبية

قابل عدد كبير من مواطني المملكة العربية السعودية، قرار تحصيل رسوم المرافقين للعمالة الاجنبية الوافدة، برفض تام، حيث دشن بعض المغردون السعوديين على موقع التواصل الاجتماعي تويتر هاشتاج يدعو إلى إلغاء تحصيل رسوم المرافقين للعمالة الاجنبية .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *