التخطي إلى المحتوى

فوائد التمر على الريق كثيرة ومتعددة، وقد ورد في الدين الإسلامي ما يحث على تناول التمر في الصباح، ومن فوائد التمر احتواءه على الكثير من الفيتامينات الهامة للجسم، كما يحتوي على الكربوهيدرات بنسب كبيرة، وهو ما يعطي الشعور بالشبع عند تناول عدد 3 أو 7 ثمرات من التمر، وأيضا يحتوي التمر على نسب قليلة من الدهون.

التمر

التمر ثمرة تنبت من النخيل، وللتمر الكثير من الأسماء الأخرى كالبلح أو الرطب، وتشتهر التمور في منطقة الشرق الأوسط بكثرة، وخاصة منطقة الخليج العربي، وتعتبر التمور نوع من أنواع الفواكه، وعلى الرغم من صغر حجم الثمرة إلى أن فوائد التمر الغذائية كبيرة وهامة، حيث تمد الإنسان بالطاقة اللازمة لنشاطاته اليومية، وتقوي الجهاز المناعي للإنسان، ويحتوي التمر على الكثير من البروتينات والمعادن كالكلسيوم، والفوسفور، والحديد.

فوائد التمر

فوائد التمر الغذائية

التمر يحتوي على الكثير من الفوائد الغذائية التي تجعله كنز من كنوز الطبيعة التي حبانا بها الله، فهو يحتوي على نسبة كبيرة من السكريات التي يسهل امتصاصها وهضمها، حيث تحتوي الثمرة الواحدة من التمر على ما بين 70% إلى 78% من وزنها من السكريات، كما أن التمر يساعد يعمل على الوقاية من السرطان، كما يعمل أيضا على تعزيز الجهاز المناعي للجسم، ويحتوي التمر على الكثير من المعادن الضرورية لتكوين جسم الإنسان، كالفوسفور والمنجنيز والحديد والفوسفور، مما يجعله هاما جدا للطفل لمساعدته في بناء جسمه.

كما أن تناول التمر للأم أثناء فترة الرضاعة يساعد في زيادة إفرازات الهرمونات التي تساعد في إفراز الحليب، وأيضا للتمر فائدة كبيرة في علاج فقر الدم، ويحتوي على السكر والبوتاسيوم الضروريان لعلاج اضطرابات الأعصاب، ويحتوي على فيتامين B1 و B2 اللازمان لتقوية الأعصاب.

اقرأ أيضا:

فوائد التين الصحية وأهم فوائد التين المجفف

فوائد التمر للرجيم

فوائد التمر والحليب

فوائد التمر للحامل والرضاعة

فوائد التمر الهندي وطريقة عمل عصير التمر الهندي

فوائد التمر للبشرة

فوائد التمر على الريق

من أهم فوائد التمر على الريق توفير الطاقة اللازمة للإنسان، والتي تساعده على القيام بأعماله وبدء اليوم بنشاط وحيوية، حيث يحتوي التمر على نسبة كبيرة من السكريات التي تعمل على تعزيز الطاقة لدى الإنسان، كما أن تناول التمر على الريق بعدد ثلاث أو سبع حبات يفيد في الحفاظ على رشاقة الجسم، ويساعد في التخلص من حالات الإمساك، كما يساعد الجسم على التخلص من السموم الضارة، ويشجع الدين الإسلامي على تناول سبع تمرات في الصباح للحماية من الحسد.

كذلك يجب على الحامل المحافظة على إدخال التمر والحليب في النظام الغذائي الخاص بها أثناء فترة الحمل وحتى مرحلة الرضاعة، وذلك بسبب فوائد التمر للحامل.

ومن فوائد تناول التمر على الريق أيضا تحسينه لنشاط الذاكرة لدى الإنسان، كما يعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الدم مما يقي الإنسان من أمراض القلب، وللتمر فائدة خاصة بالرجال حيث يعمل على تحسين القدرة الجنسية للرجال، كما يعمل تناول التمر على الحماية من تسوس الأسنان لما يحتويه من مادة الفلوريد.

كما أنه يمكن الاستفادة من تناول التمر مع الحليب في الصباح، حيث أنه من فوائد التمر والحليب المحافظة على البشرة وتغذيتها وترطيبها، كما يعمل خليط التمر والحليب على تقوية الجهاز المناعي لجسم الإنسان.

ويمكن تناول التمر في الصباح على حالته الطبيعية، أو يمكن تناوله ضمن الوجبات المنتشرة والتي يدخل التمر كمكون أساسي بها، ولتجربة ذلك يمكنكم الدخول على رابط طريقة عمل حلويات بالتمر وتجربة وصفات التمر المميزة للاستفادة بفوائد التمر المذكورة بالأعلى.

ولا يجب أن نغفل أهم أضرار التمر، وهي ليست بالكثيرة، فالتمر يعتبر ضار لمن يعانون من أمراض الكلب بسبب احتوائه على البوتاسيوم، كما أنه يعمل على رفع نسبة السكر في الدم لدى المصابين بداء السكري، وأيضا يجب الحذر من الإكثار من تناوله في حالة الحمل، فمن الممكن أن يتسبب الإفراط في تناول التمر أثناء الحمل في حدوث إجهاض.

فوائد التمر للبشرة

يحتوي التمر على الكثير من الفيتامينات التي تعمل على تجديد خلايا البشرة، كما يعمل على الحفاظ على نضارة البشرة وحيويتها، كما يحتوي على فيتامين C الذي يزيد من إنتاج الكولاجين الضروري لتجديد خلايا البشرة، كما يعمل على تقليل ظهور التجاعيد والمحافظة على شباب البشرة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.