التخطي إلى المحتوى

أعلنت مديرية الجوزات كيفية تحصيل رسوم المرافقين والتابعين للمقيمين من العاملين في القطاع الخاص جراء تطبيق برنامج المقابل المالي، بخلاف التنويه عن من هم الفئات المستثناة من قرار ضريبة فرض رسوم المرافقين للعمالة الوافدة، ومواعيد تحصيل الرسوم، لتنهي حالة اللغط التي سادت نتيجة تضارب الأنباء من بعض المواقع الإلكترونية، حتى نشر المديرة العامة للجوزات بيان توضيح يشمل شرح خطوات تحصيل أو سداد المقابل المالي على المرفقين والتابعين .

بيان الجوزات أوضح أولاً من هم الفئات  المستهدفة من تطبيق برنامج المقابل المالي، حيث تم توضح انهم هم المرافقين والتابعين للعاملة الوافدة من العاملين بالقطاع الخاص، ويتم تحصيل رسوم المرافقين والتابعين بشكر سنوي وفق قيمها المقررة، مع التفريق بين من هم المرافقون للمقيم ومن هم التابعين، ومتى يتم تحصيل أو سداد المقابل المالي.

التابعون : هم الزوجة والأبناء دون عمر 18 عام والبنات.

المرافقون: هم الزوجة الثانية أو الثالثة أو الرابعة، والأب و الأم للعامل المقيم، وكذلك الأب آو الأم للزوجة، والأبناء الذكور من تخطى عمرهم 18 عام، والعمالة المنزلية، وكل وافد مقيد على كفالة العامل الوافد.

ألية تحصيل رسوم المرافقين والتابعين وسداد المقابل المالي

استعرض مديرية الجوزات كيفية تحصيل المقابل المالي على المرافقين والتابعين، حيث تم تحديد ثلاثة حالات يتم عندهما استحصال رسوم المرافقين والتابعين وفق ما هو مبين بالصورة المرفقة أدناة، وتلك الحالات تكون إذا ما قام المقيم بتجديد هوية مقيم، والحالية الثانية في حالة كانت هوية مقيم سارية وأراد العامل الوافد الاستفادة من خدمات الجوزات مثل طلب إصدار تأشيرة خروج وعودة، أو إصدار تأشيرة خروج نهائي.

وكمثال توضيحي إليكم هذا العرض

تحصل رسوم المرافقين والتابعين بشكل سنوي في حالة التعرض لطلب واحدة من الخدمات المبينة بعالية من مصلحة الجوازات .

الفئات المستثناة من رسوم المقابل المالي

أكدت الجوزات انه لا يوجد استثناءات لأي جنسية من تطبيق رسوم برنامج المقابل المالي، ويستثنى فقط من لا ينطبق عليه نظام الإقامة ولا يطبق البرنامج على العمالة بالقطاع الحكومي.

تحديث : تعرف على الفئات المستثناة من تطبيق رسوم المرافقين والتابعين للمقيمين في المملكة العربية السعودية بعد تطبيق برنامج المقابل المالي على العمالة الوافدة.

تحديث : أثيرت عدة شائعات وأخبار مغلوطة عن إلغاء رسوم المرافقين والتابعين، وهو ما تن نفية من قبل وسائل الإعلام السعودية، وإدارة الجوازات، وتم التأكيد على كون أي إجراء أو تعديل يعلن في القنوات الرسمية السعودية.

تحديث 3-11-2017: نفت المديرية العامة للجوازات السعودية وجود قرار يتيح تقسيط رسوم المرافقين للعاملة الوافدة في القطاع الخاص، وجددت الجوازات إعلام المقيمين والوافدين نحو ألية استحصال الرسوم على المرافقين والتابعين.

التعليقات

  1. غير صحيح انته في هذه الحاله طبقت الرسوم مايخص 2018 (200ريال من بدايه السنه من يناير الاصح يوليومن شهر 7 تطبق ال200 وليس من بداية شهر واحد

  2. كانه دفع جزية وكانه المسلمين من ديانة اخرى لندفع هالغرامة , السؤال الي يطرح نفسه ليه سنة عن سنة تزيد الرسوم الضعف يعني مثلا خدماتكم للمغترب تزيد وتصير افضل ما هي هي هذا طرد بطريقة اخرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *