التخطي إلى المحتوى

أُقر قانون الضريبة المضافة في السعودية وأوضح مجلس الشورى عقوبة التهرب من تطبيق ضريبة القيمة المضافة الجديدة، بخلاف التنويه عن السلع والخدمات المعفاة من تطبيق الضريبة المضافة بفرض قيمة 5% على أسعار السلع عدا الأساسية منها، وهل ستطبق على الرواتب أو الدخول، جميعها تساؤلات سيتم التعرض للإجابة عليها وفق التصريحات عن مسئولي الهيئة العامة للزكاة والدخل أو مجلس الشورى السعودي ووزارة المالية.

بيان مجلس الشورى السعودي طالب بأن يسبق تطبق قانون الضريبة المضافة، تطبيق برنامج حساب المواطن الموحد، لتخفيف الأثآر السلبية على المواطنين من تبعية الإصلاحات الاقتصادية، فيما أشارت الهيئة العامة للزكاة والدخل لكون السلع المعفاة من تطبيق الضريبة المضافة تعد سلع غذائية أساسية، وسيصدر بها بيان منفصل،  وتطبيق القانون ينطبق من الاتفاقية الموحدة التي اسنها دول مجلس التعاون الخليجي حول قانون ضريبة القيمة المضافة.

حقيقة تطبيق قانون الضريبة المضافة على الدخول والرواتب

نفى مصدر بمجلس الشورى السعودية ما أثير حول تطبيق قانون الضريبة المضافة على الدخول أو الرواتب، وكذلك لا يوجد ضرائب على المبيعات، وأنه بجانب التعديلات التي ادخلها مجلس الشورى على السلع المعفاة من الضريبة المضافة، فهناك بعض الخدمات مثل التعليم والصحة، لن يطبق عليها القانون.

عقوبة التهرب من ضريبة القيمة المضافة

حدد القانون عقوبات التهرب من تطبيق قانون الضريبة المضافة، ومنها فرض غرامة  قدرها 10 ’لاف ريال على الشخص المتخلف عن التسجيل في الفترات التي ستنوه عنها لائحة القانون، و لن تخلو العقوبة كذلك من سداد قيمة الضريبة المضافة المستحقة خلال هذه الفترة.

معاقة أي شخص يستحق عليه الضريبة حالة أخطاؤه في إقراره الضريبي، ونقدر العقوبة بنسبة 50% من قيمة الضريبة التي أقرها الشخص أقل من تلك المستحقة بالفعل، ويعاقب الشخص المتقدم بطلب لاسترداد ضريبة بقيمة مالية تزيد عن المستحق له بعقوبة غرامة 50% من المبلغ الزائد.

عقوبة المتخلف عن سداد الضريبة قدرت بألف ريال، بجانب مقدار الضريبة الغير مسددة بنسبة 5%، في حلة عدم التخلف لمدة تتجاوز 30 يوم، وترتفع ألي 10% لمن تجاوز 30 يوم، وترتفع إلى 20% لمن تجاوز 90 يوم، ولم يتجاوز عام “365 يوم” ترتفع النسبة إلى 25%، وباقي العقوبات سنوضحها لكم قريبا بملف منفصل وفق ما سيرد باللائحة التنفيذية لمشروع القانون.

تحديث : أفادت مصادر انه وفق تصريحات سابقة سيكون موعد تطبيق الضريبة المضافة مطلع عام 2018 وذلك بعد موافقة مجلس الوزراء على القانون وإعداد اللائحة التنفيذية.

كيفية تطبيق ضريبة القيمة المضافة

تطبق ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية مطلع عام 2018، بفرض ضريبة قيمتها 5% على السلع والمنتجات الخاضعة لما ورد في اللائحة التنفيذية للقانون، وعبر الحساب الرسمي لها، بتم التنويه عن السلع والخدمات المشمولة أو المعفاة من تطبيق الضريبة المضافة.

تطبيق ضريبة القيمة المضافة

مرفق بعالية رابط يستعرض أسماء السلع والخدمات المقرر فرض ضريبة القيمة المضافة عليها بخلاف السلع والخدمات المعفاة من تطبيق الضريبة المضافة بما في ذلك من استعراض لكيفية التطبيق والمنشآت الواجب عليها التسجيل قبل 20-12-207 .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.