التخطي إلى المحتوى

ضريبة القيمة المضافة – بعد أن قام مجلس الشورى السعودي بالأمس بإقرار نظام الضريبة الجديد والذي يعرف باسم ضريبة القيمة المضافة، تعتبر تلك خطوة لتفعيل النظام ودخوله حيز التطبيق على من توافرت فيهم شروط تطبيقها حيث سيطبق عليهم النظام الجديد والذي ينص على زيادة 5% على المنتجات والخدمات ماعدا السلع الأساسية وبعض الخدمات مثل الصحة والتعليم.

وقال نائب رئيس اللجنة المالية بمجلس الشورى الدكتور فهد بن جمعة بأن ضريبة القيمة المضافة لن تطبق على الرواتب والدخل أو على المبيعات، مشيراً إلى عدم وجود ضرائب أخرى سوى الذي تم الإعلان عنها من قبل مجلس الشورى السعودي، وكان المجلس منذ فترة قد أعلن أيضاً عن نظام الضريبة الانتقائية.

نسبة الزيادة في ضريبة القيمة المضافة

وسيتم تطبيق الضريبة بنسبة 5% على أسعار السلع التي تخضع إلى نظام الضريبة، حيث إذا كان سعر السلعة 100 ريال سيصبح السعر بعد تطبيق الضريبة 105 ريال، ويقوم التاجر بتسليم ضريبة القيمة المضافة التي طبقت على السلع إلى الحكومة السعودية، حيث وضع النظام السعودي عقوبات شديدة على من يقوم بإخفاء الضريبة المضافة.

وكان مجلس الشورى السعودي قد قال في الجلسة التي عقدت بالأمس برئاسة نائب رئيس المجلس الدكتور محمد بن أمين الجفري بأنه يجب أن يتم تفعيل نظام حساب المواطن أولاً قبل أن يتم تنفيذ ضريبة القيمة المضافة وهذا حتى لا يضر المواطن السعودي وخاصة محدودي الدخل من تطبيق تلك الضريبة.

ضريبة القيمة المضافة
ضريبة القيمة المضافة

 

عقوبة التهرب من ضريبة القيمة المضافة

وأعلن مجلس الشورى عن لائحة العقوبات والغرامات التي سيتم تطبيقها في حالة التهرب من تطبيق الضريبة، مؤكدا على أن السلع والخدمات الأساسية ستكون معفاة من الضريبة، مضيفا إلى أن هيئة الزكاة والدخل هي من ستتولى فحص تحصيل القيمة المضافة ماعدا السلع التي يتم تحصيل ضريبتها أثناء استيرادها أو من خلال عملية التحويل التي تتم بموجب التحويل الآلي للرسوم الجمركية.

ونصت اللائحة على معاقبة الشخص الذي سيتخلف عن التسجيل في المواعيد التي تم تحديدها بغرامة مالية قدرها 10 آلاف ريال، بالإضافة إلى سداده للضريبة المستحقة عليه، ويعاقب الشخص الخاضع للضريبة الذي يخطئ في إقراره الضريبي بـ50 في المئة من قيمة الضريبة التي تم إقرارها بقيمة أقل من القيمة المستحقة فعليًا.

الإعلان عن اللائحة التنفيذية لنظام ضريبة القيمة المضافة

قامت الهيئة العامة للزكاة بالإعلان عن اللائحة التنفيذية لنظام ضريبة القيمة المضافة بعد الأخذ بمقترحات العموم بخصوص مسودة اللائحة والتي من المقرر تطبيقها في المملكة اعتباراً من يوم 1 يناير 2018، حيث أعلنت الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي عن دخول الاتفاقية حيز التنفيذ.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *