موقع خبر اليوم

التقويم الدراسي 1439 لخمس سنوات ومواعيد الإجازات الرسمية وأخبار وزارة التعليم

التقويم الدراسي 1439هـ ولمدة خمس سنوات مقبلة حتي 1443، وذلك بعد أن قام الدكتور أحمد العيسي وزير التعليم برفعه للمقام السامي من أجل المناقشة وإبداء كافة الملاحظات عليه ومن ثم اعتماده، حيث تم تقديم موعد الإختبارات النهائية للعام الدراسي الماضي من أجل تجنب أداء الإختبارات في شهر رمضان المبارك بناءً علي التوجيهات الكريمة من خادم الحرمين الشريفين، بالإضافة إلي وضع دليلاً إرشادياً يوضح أهمية حصص النشاط، ومن خلال الموضوع نوفر لكم الدليل وأخر أخبار التعليم السعودي اليوم في نهاية المقال.

وقد أوضح العيسي بأنه ليس هناك أي تغيير أو تعديل علي التقويم الدراسي الجديد بخصوص تلاشي الدراسة في شهر رمضان المبارك للأعوام المقبلة، وذلك لأنه سيتزامن مع منتصف الأيام الدراسية في الفصل الدراسي الثاني، وبالتالي فلن يكون هناك تعارض مع المواعيد المحددة للاختبارات النهائية، ومن خلال موقعنا نوفر لكم كل ما يتعلق بالتقويم الدراسي أو الخطة الزمنية للعام الدراسي الجديد، وموعد بدء العام الدراسي والإجازات الرسمية بالمملكة.

التقويم الدراسي 1439

جاءت الخطة الزمنية الدراسية بالمملكة العربية السعودية ملبيةً لرغبات الطلاب والطالبات وأولياء الأمور، وذلك بعد مناشدة خادم الحرمين الشريفين ليصدر توجيهاته الكريمة التي تأتي دائماً لرعاية مصالح أبناءه وبناته بالمملكة، حيث استجاب وزير التعليم سريعاً للتوجيهات الملكية ليتم إصدار التقويم الجديد الذي يقضي بتقديم مواعيد الاختبارات النهائية للعام الدراسي المنصرم 1438هـ، مع التشديد علي ضرورة تعميم الخطة الدراسية الجديدة بجميع الإدارات والقطاعات بكافة مناطق المملكة.

وفي ظل حرص الطلبة والطالبات وأولياء أمورهم بجميع مراحل التعليم علي معرفة موعد بدء الدراسة للعام الدراسي الجديد 1439-1440هـ، ومواعيد الإجازات الرسمية، فقد قمنا بتوفير التقويم الدراسي السعودي والمواعيد الخاصة بالعام الدراسي الجديد من حيث بدايته وأيام العطلات الرسمية وذلك من أجل الاستعداد لدخول العام الدراسي الجديد.

ووفقاً للتقويم المعتمد من المقام السامي والذي سيتم العمل به للعام الدراسي المقبل فسوف يكون موعد بدء الدراسة وبداية الأسبوع الأول من العام الدراسي طبقاً للمواعيد التي سنوفرها لكم من خلال الصور المرفقة التي جاءت وفقاً للخطة الزمنية الدراسية المقررة من قبل وزارة التعليم السعودية.

التقويم المدرسي 1439 لخمس سنوات ومواعيد الإجازات الرسمية

مواعيد الإجازات الرسمية 1439

بداية الإجازات الرسمية بالمملكة العربية السعودية تأتي بحلول موسم الحج وتحديداً يوم 1 ذو الحجة 1438 هجرية الموافق 23 أغسطس 2017م، ومن خلال الجدول التالي سنتعرف سوياً علي مواعيد الإجازات في السعودية وفقاً لخطة التقويم الدراسي السعودي.

الموضوع التاريخ الهجري التاريخ الميلادي
إجازة اليوم الوطني 4 محرم 1439 24 سبتمبر 2017
بداية إجازة منتصف العام 24 ربيع الثاني 1439 11 يناير 2018
بداية إجازة نهاية العام 29 شعبان 1439 15 مايو 2018

بالصور الخطة الزمنية الدراسية لخمس سنوات

في ظل ادارك الوزارة لأهمية الأنشطة الطلابية من أجل الوصول للرؤية الحكيمة 2030، فقد أصدر وزير التعليم السعودي الدكتور أحمد العيسي تعميماً لكافة الإدارات التعليمية بمناطق ومحافظات المملكة، يقضى بزيادة اليوم الدراسي ساعة يومياً من يوم الأحد حتي يوم الأربعاء، وإدراج 4 حصص أسبوعياً للنشاط، وتكون مدة الحصة 60 دقيقة.ضمن التقويم الدراسي 1439.

التقويم المدرسي 1439 لخمس سنوات ومواعيد الإجازات الرسمية
التقويم المدرسي 1439 لخمس سنوات ومواعيد الإجازات الرسمية
التقويم المدرسي 1439 لخمس سنوات ومواعيد الإجازات الرسمية
التقويم المدرسي 1439 لخمس سنوات ومواعيد الإجازات الرسمية
التقويم المدرسي 1439 لخمس سنوات ومواعيد الإجازات الرسمية

ومن خلال الصور السابقة الواردة عن وزارة التعليم السعودية للخطة الزمنية أو التقويم الدراسي للخمس أعوام المقبلة، بداية من 1439 وحتي 1443هـ، سوف تتعرف علي المواعيد المتعلقة بالنقاط الآتية:

توزيع الأسابيع الدراسية للفصل الدراسي الأول

سوف يتكون الفصل الدراسي الأول من خمسة عشر أسبوعاً، حيث سيبدأ الأسبوع الأول من يوم الأحد 26-12-1438هـ الموافق 17-9-2017م، وينتهي الفصل الدراسي في يوم الخميس 10-4-1439هـ الموافق 28-12-2017م بمشيئة الله،  وذلك طبقاً لما جاء في التقويم الدراسي المُعتمد من قبل وزير التعليم السعودي الدكتور أحمد العيسي.

تقويم المملكة الدراسي

لوائح وأنظمة التقويم الدراسي

تم وضع عدداً من اللوائح والقواعد المنظمة للخطة الزمنية الدراسية الجديدة للمملكة، التي سيجري العمل بها بدايةً من 1438هـ، وحتي عام 1443هـ، وتتمثل هذه القواعد في الآتي:

وقد تم الإعلان من قبل متحدث وزارة التعليم الرسمي مبارك العصيمي من خلال حسابه الشخصي علي موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، عن عدم إلغاء حصة النشاط المقررة للعام الدراسي 1439هـ، وبرنامج نشاط التربية البدنية بالمدارس الخاصة بالبنات لا يزال قائم ويجري تنفيذه وفق القرار الصادر بذلك، ومن خلال مصر مكس يمكنكم دخول نظام نور للتعرف علي أخر المستجدات حول النظام والحصول علي خدماته الخاصة بالطلاب والمعلمين وأولياء الأمور.

ويأتي ضمن اللوائح والقواعد المنظمة المقررة في التقويم الدراسي 1439، أنه يجوز أن يسبق العام الدراسي سواء للفصل الدراسي الأول أو الفصل الدراسي الثاني أسبوعاً للتهيئة أو أكثر بمدارس التعليم العام بالمملكة، والتسجيل والتهيئة بالجامعات وما في حكمها، ولكن بشرط ألا تؤثر علي المدة الفعلية للدراسة.

مواصفات الحقيبة المدرسية

  1. أن تكون ذات دعامة قطنية سميكة من الناحية الخلفية لدعم العمود الفقري.
  2. حمالات أكتاف قطنية عريضة ومبطنة لا تضغط علي الأكتاف.
  3. لا يتعدى وزنها 10% من وزن الطالب وأن يكون حجمها مناسب لحجم الطالب.
  4. لا يتجاوز عرض الحقيبة عرض الطفل، وأن تكون حافتها العليا بنفس ارتفاع الكتفين.
  5. لها حزام متصل بالحمالات يربط حول الخصر.
  6. إذا كانت الحقيبة ذات عجلات فتكون عجلاتها كبيرة.
  7. أن تكون مقاومة للماء وقابلة للتنظيف وذات جودة ومتانة.
  8. تعدد الجيوب لتحقيق التوازن وسهولة الوصول للمحتويات.
  9. أن تكون ذات وزن خفيف القماش- الصوف- البلاستيك.
  10. ارتفاع الحقيبة لطلاب المرحلة الابتدائية 40 سم وعرضها 28 سم وعمقها 12 سم.
  11. ارتفاع الحقيبة لطلاب المتوسطة والثانوية 45 سم وعرضها 20 سم وعمقها 12 سم.
  12. مقبضها يمكن إطالته لمسافة تتناسب مع طول الطالب.

التقويم الدراسي السعودي والمواصفات المثالية لحقيبة المدرسة، فبما أن الحقيبة المدرسية هي الرفيق الدائم للطالب والطالبة في المدرسة، فينبغي اختيار الحقيبة المناسبة وذلك للحفاظ علي صحة الطلاب والطالبات، وهذه المواصفات هي ما قامت بالإعلان عنه الإدارة العامة للتعليم بمنطقة تبوك، قسم الشئون الصحية المدرسية، وزارة التعليم.

ساعة النشاط

قامت وزارة التعليم السعودية بإقرار حصة النشاط في مدارس التعليم العام، حيث يتم إضافتها لليوم الدراسي لمدة أربعة أيام في الأسبوع، ليتم البدء في تطبيقها مع بداية العام الدراسي الحالي، وتم إقرارها من أجل بناء الشخصية المتكاملة لدي الطلاب/الطالبات عن طريق تزويدهم بالمعارف والمهارات حتي يستطيعوا الوقوف أما التحديات التي تواجههم ضمن خطة التقويم الدراسي الزمنية.

وقد حث نائب وزير التعليم الدكتور عبد الرحمن بن محمد العاصمي زملائه المعلمين والمعلمات ممن هم يختصون بتنفيذ النشاط غير الصيفي، ببذل مزيداً من العناية وتقديم الدعم الكامل من إمكانات مادية ومعنوية بما يحقق أهداف البرنامج، وأطلقت وزارة التعليم دليلاً إرشادياً خاص بحصة النشاط التي جاءت ضمن التقويم الجديد والخطة الزمنية للعام الجاري.

وكان قد أصدر معالي نائب وزير التعليم بالمملكة العربية السعودية تعميماً بشأن المحافظة علي الكتب الدراسية تحت رقم 113204 وتاريخ 25-12-1438هـ، ويتضمن التعميم الصادر ما يفيد بتوعية الطلاب بالمحافظة علي الكتب الدراسية وأهميته، وجاء ذلك توقيراً من الوزارة للعلم وأهمية المحافظة علي الكتب المدرسية من الإتلاف بعد الانتهاء من دراستها، ويتم استلام الكتب من الطلاب عند نهاية الفصل الدراسي الأول والثاني وفقاً لخطة التقويم الدراسي الزمنية.

نسبة الغياب بالمدارس الأهلية

نشر الدكتور أحمد العيسي عبر الحساب الشخصي الخاص به عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر متحدثاً عن نسبة الغياب في المدارس الأهلية بمختلف المناطق بالمملكة، قائلاً:

في إطار متابعة الحضور والغياب في المدارس الأهلية في مختلف مناطق المملكة، وصلتني قبل قليل إحصائية الغياب ليوم أمس الخميس، والحقيقة أن الغياب في بعض المدارس الثانوية مرتفعة وغير مقبولة وتدل علي تهاون من قبل لإدارة التعليمية وملاك المدارس وأولياء الأمور.

بالإضافة إلي العقوبات التي ستفرض نظاماً علي المدارس وعلي قادتها وعلي الطلاب المتغيبين، فنأمل في تعاون الجميع للتخلص من هذه الظاهرة السلبية،

التقويم الدراسي 1439 لخمس سنوات بالتفصيل ومواعيد الإجازات الرسمية من وزارة التعليم

وقامت قناة عين من خلال حسابها الرسمي علي موقع التواصل الاجتماعي تويتر بنشر نقاط الاستفادة للطلبة من ساعة النشاط المقررة بداية من العام الجاري، وتتمثل الاستفادة في الآتي؛ تحمل المسؤولية، صقل المواهب، الإحساس بروح المشاركة، تعزيز الثقة في النفس، تنمية الخبرات الحياتية.

نوفر لكم أهم ملامح التقويم المدرسي لعام 1439، حيث نجد أن عدد الأسابيع الدراسية لكل فصل دراسي هو 15 أسبوعاً، وأن عدد أيام الدراسة في العام الدراسي 167 يوماً، ومدة الإجازة بين الفصلين هي أسبوع، وسيتم البدء في اختبارات الفصل الدراسي الثاني قبل شهر رمضان المبارك، وستكون نهاية العام الدراسي وفق التقويم الدراسي في 29-8-2018.

تعليق الدراسة

أسند وزير التعليم السعودي الدكتور أحمد العيسي عملية تعليق الدراسة بالمملكة لمدراء الجامعات وأيضاً مدراء تعليم المناطق عند الحاجة لذلك، وقد قام الوزير باعتماد تنفيذ النشاط البدني هذا العام 1439 لطالبات المملكة بالزي المدرسي وهو عبارة عن المريول وارتداء البنطال تحت الزي المدرسي أثناء ممارسة الطالبات لتمارين النشاط البدني، مع التمكين في العام الدراسي القادم 1439-1440هـ بحصة دراسية ومنهج دراسي وزي رياضي رسمي جديد من وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية.

تحديث: تم الإعلان من قبل الوزارة عن عدم صحة ما تم تداوله بشأن استمرار الدراسة بمرحلتي رياض الأطفال والابتدائية مع بداية اختبارات الفصل الدراسي الأول لطلاب المرحلتين الثانوية والمتوسطة التي ستبدأ طبقاً لمواعيد التقويم الدراسي 1439 يوم 13 ربيع الثاني 1439، وأن إجازة منتصف العام هي إجازة موحدة لكافة الطلاب بجميع المراحل التعليمية، وذلك بنهاية دوام الخميس الموافق 24 ربيع الثاني 1439.

تحديث: طبقاً للخطة الزمنية الدراسية فإن عدد الأيام المتبقية لبداية اختبار الفصل الدراسي الأول بالتعليم السعودي هو 5 أيام، وذلك بدءاً من اليوم الثلاثاء الموافق 26 ديسمبر 2017 وحتي يوم 13 ربيع الثاني 1439 الموافق 31 ديسمبر 2017.

تحديث: أما عن عدد الأيام المتبقية لبداية إجازة منتصف العام 1439 بدايةً من اليوم الثلاثاء الموافق 26 ديسمبر 2017، وحتي يوم 24 ربيع الثاني 1439 الموافق 11 يناير 2018، هو 16 يوماً، وذلك طبقاً لما ورد في خطة التقويم الدراسي 1439.

اختبارات الفصل الدراسي الأول

لم يتبقى سوي أيام قلائل وتبدأ اختبارات منتصف العام للطلاب/الطالبات بالمملكة العربية السعودية، ويمكنكم الإطلاع الآن علي جدول الاختبارات الخاص بكم عبر نظام نور الإلكتروني، الذي تضمن المواعيد الخاصة بالامتحانات كموعد البدء والنهاية ومدة الاختبارات، كما يتيح موقع نور خاصية الاستعلام عن نتائج الطلاب فور اعتمادها والإعلان عنها رسمياً من قبل وزارة التعليم، وسط متابعتنا المستمرة لأخر أخبار التقويم الدراسي 1439.

تحديث: انتهت اختبارات الفصل الدراسي الأول يوم الأربعاء الموافق 23 ربيع الثاني 1439هـ، وقد تم إخراج النتائج عبر نظام نور الإلكتروني لكافة المراحل الدراسية سواء كانت الابتدائية أو المتوسطة أو الثانوية، ويمكنكم الاستعلام عن نتائج نظام نور من خلال دخول الموقع الرسمي للنظام.

وزير التعليم السعودي

أكد معالي وزير التعليم بالمملكة العربية السعودية الدكتور أحمد العيسى علي أهمية بذل كافة الجهود من أجل استمرار الدراسة حتي اليوم الأخير من العام الدراسي الجاري وخاصةً خلال الأسبوع الحي الذي يسبق الاختبارات النهائية للطلاب، وقد جاء هذا التأكيد مع بدء العد التنازلي للأيام الأخيرة من العام الدراسي 1438-1439هـ وفق التقويم الدراسي التعليمي.

تحديث: بدأت اختبارات نهاية العام الدراسي 1438-1439هـ (الفصل الدراسي الثاني) لطلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية في مدارس التعليم العام ومدارس تحفيظ القرآن الكريم (تعليم الكبار بنين) بالمملكة العربية السعودية يوم الأحد 20 شعبان 1439هـ الموافق لتاريخ 6 مايو 2018م طبقاً لخطة التقويم الدراسي التفصيلي.