التخطي إلى المحتوى

أعلنت وزارة التربية والتعليم عن نظام امتحانات الثانوية العامة الجديد لسنة 2017 2016، وقد اتخذت الوزارة إجراءات عديدة لمنع الغش وتسريب الامتحانات كالعام السابق، حيث قد سربت عدة امتحانات على مواقع التواصل الاجتماعي مما آثار غضب واستياء الكثيرين، وصمم النظام أيضا للقضاء على الغش الفردي والجماعي.

وقررت الوزارة هذا العام تغيير شكل الامتحانات تغيرا كليا كي لا يحدث تسريب جديد هذا العام، بحيث تدمج ورقة الأسئلة مع كراسة الإجابة للطالب، كما وسيتغير ترتيب الأسئلة من فرد لفرد داخل اللجنة الواحدة، فالسؤال الذي يحتل المرتبة الأولى لطالب، يحتل مرتبة أخرى لدى طالب آخر في نفس اللجنة.

وأعلنت الوزارة أن طباعة الامتحانات ستكون في مبنى سيادي تابع للدولة لكي لا يحدث أي تسريب لها، كما تم وضع أظرف خاصة لأوراق الأسئلة والأجوبة لا يتم فتحها من قبل أي شخص سوى المراقب أو الملاحظ على اللجنة في التاسعة من صباح يوم الامتحان.

وأعلنت مصادر أن الامتحانات خلال السنوات القادمة ستكون على الإنترنت، حيث يتم تجهيز لجنة حاليا لدراسة وتنفيذ نظام إلكتروني للامتحانات لتصبح أون لاين، أو من خلال تجهيز المدارس بتكنولوجيا متطورة تسمح بطباعة الامتحان يوم الامتحان ويسلم فورا للطالب.

ومن المقرر أن يتم إعطاء تدريب ولمحة لطلاب الثانوية العامة عن النظام الجديد في الامتحانات وذلك بعد أجازة نصف العام، وسيتم وضع امتحانات تجريبية للطلبة في مدارسهم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *