التخطي إلى المحتوى

موقع اليوتيوب هو من أكثر المواقع التي يتم تصفحها عالميا، وهو يحتل المركز الثالث بين المواقع وذلك حسب إحصائيات اليكسا، ويسمح الموقع للمستخدمين برفع الفيديوهات ومشاهدتها ومشاركتها بين الأصدقاء.

مصممي يوتيوب

أسس موقع اليوتيوب ثلاثة موظفين كانوا يعملون لدى موقع PayPal وجاءت معرفتهم لبعضهم البعض في فترة العمل التي قضوها هناك، و يمكننا التعرف أكثر إلى الأصدقاء الثلاثة المصممين للموقع من خلال المعلومات التالية..

مصممي موقع يوتيوب
مصممي موقع يوتيوب
  • Chad Hurley ولد سنة 1977، وهو متزوج من ابنة المقاول الأمريكي والمشهور Jim Clark والذي انشأ Silicon Valley، كما أن Hurley هو صاحب شعار موقع PayPal الذي عمل فيه كمصمم.
  • Jawed Karim ولد سنة 1979 في ألمانيا، وهو صاحب جمعية لتشجيع الطلبة على تصميم المشاريع المختلفة والانطلاق فيها، ويعتبر Karim هو أول من قام برفع فيديو على اليوتيوب وهو يتصور داخل حديقة الحيوان.
  • Steve Chen ولد سنة 1978 في تايوان.

تاريخ يوتيوب

وجاءت فكرة إنشاء الموقع عندما ذهب الأصدقاء الثلاثة إلى حفلة Chad Hurley في منزله بسان فرانسيسكو الأمريكية، وقاموا بتصوير العديد من الفيديوهات، وأحبوا أن يقوموا بتداولها فيما بينهم ولكن لم يكن يتوفر آنذاك أي تكنولوجيا تسمح بذلك، فبدأت الفكرة لديهم في إنشاء موقع لتداول تلك الفيديوهات.

كما حدث موقف آخر حينما حضر الأصدقاء الثلاثة حفلة لمغنية أمريكية أثناء مباراة لكرة القدم، ولم يستطع أحد أن يسجل فيديو للحفلة، وجاءت الفكرة الثانية بتفكيرهم بشأن عدم وجود مثل هذه الفيديوهات على موقع الإنترنت، كما لم يجدوا أية فيديوهات عليه لحوادث مثل إعصار تسونامي وغيرها لتصف لهم حجم الكارثة الواقعية.

حصل الأصدقاء في البداية على مساعدات مالية من بعض المستثمرين حيث لم يكن لديهم الميزانية الكافية للانطلاق في المشروع بالاعتماد على ذاتهم، واستلموا مبلغ يقدر بنحو 12 مليون دولار، وقاموا بالعمل في البداية داخل جراج سيارات ثم انتقلوا وافتتحوا بعض المكاتب حتى قامت شركة جوجل بشراء الموقع فانتقلوا نقلة عظيمة.

ويعمل الآن في الموقع نحو 67 موظف وذلك في مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية، ويتردد عليه نحو 56% من الذكور و44% من الإناث حسب الإحصائيات، وتم اختياره عام 2006 كرجل العام لسماحه للمستخدمين بإنتاج المواد التي يرونها بأنفسهم.

ويتم رفع ما يقرب لنحو 48 ساعة فيديو كل دقيقة، نحو 70% من زواره من خارج الولايات المتحدة الأمريكية، ويشاهد الزوار يوميا نحو ثلاثة مليار فيديو.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *