التخطي إلى المحتوى

فتح موقع وزارة الحج والعمرة السعودية الباب أمام حجاج الداخل لحجز الحج هذا العام 1438 هجريا من خلال القيام بعدة خطوات والحجز عبر المسار الإلكتروني للحج الداخلي هذا العام وإتمام التعاقد مع الشركات السياحية التي حصلت على ترخيصا من وزارة الحج والعمرة وهو ما جعل المسار الإلكتروني لحجاج الداخل هو الطريق الوحيد لحجز الحج.

خطوات الحجز فى المسار الإلكتروني لحجاج الداخل

يبدأ الحجز للحج الداخلي من الإثنين الأول من ذي القعدة عبر موقع المسار الإلكتروني للحج الداخلي، قامت وزارة الحج والعمرة بتقديم خدمة المسار الإلكتروني من أجل الحصول على التصريح الصحيح للحج.

أولا: الدخول على موقع المسار الإلكتروني من هنا.

ثانيا: إدخال إسم المدينة وتحديد عدد الحجاج من الذكور والإناث مع إمكانية البحث وإختيار منشأة الحج سواء عام أو منخفض التكاليف أو ميسر.

ثالثا: قام موقع المسار الإلكتروني للحج الداخلي بإضافة خانة جديدة تتمثل في التعجيل أو التأخير فى العودة من الحج ثم النقر على كلمة إرسال.

رابعا:سوف تظهر نتائج البحث بحزم متنوعة لاختيار المناسب منها والنقر على كلمة “احجز”.

خامسا: إدخال بيانات الحج الرئيسية ورقم الهاتف والبريد الإلكتروني والنقر على إرسال.

سادسا: ستصل رسالة نصية على الجوال تحوي رمز التحقق والذي يتم بإدخاله على الموقع ثم إدخال بيانات الحجاج الإضافيين والتي تشمل رقم الهوية الوطنية أو رقم الإقامة وتاريخ الولادة للذكور ومثلها للإناث مع إضافة صلة القرابة ورقم هوية المحرم والضغط على تسجيل البيانات.

سابعا: فى حال كان الحاج أنثى بدون محرم فيمكن لها الحج مع منشآت الحج التي تقدم الخدمة لمن هم دون محرم من خلال تصفح البرامج المتاحة من قبل المنشآت.

ثامنا: قام موقع المسار الإلكتروني بإضافة خانة لتسهيل شراء الأضحية للحاج وهي خدمة شراء الأضحية.

تاسعا: لإتمام التسجيل قم بالإطلاع والموافقة على الشروط والأحكام ثم النقر على كلمة موافق.

وبذلك يكون الحاج قد أتم عملية الحجز للحج الداخلي عبر موقع المسار الإلكتروني من وزارة الحج والعمرة السعودية المبدئية.

خطوات ما بعد الفوز بفرصة الحج من المسار الإلكتروني

يتم العودة من جديد للبوابة لمعرفة الأحقية من عدمه من قبل وزارة الداخلية السعودية، فى حال الأحقية فى الحج هذا العام، يتم زيارة الموقع الإلكتروني واختيار “استعلام عن الحجز” من خلال القائمة وذلك لاستكمال الحجز النهائي وإصدار فاتورة بقيمة الحجز لسدادها من خلال الخدمات المصرفية للبنوك بعد اختيار مدفوعات وزارة الحج والعمرة.

عند سداد قيمة الفاتورة، يكون الحاج قد أتم عملية الحجز بنجاح فى الحج الداخلي عبر المسار الإلكتروني للحج الداخلي هذا العام.

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.